المجلد8-العدد1-2024-العلوم الانسانية

1. أوضاع العمل والشؤون الاجتماعية في ليبيا (1952 – 1969م)

محمد عبدالمجيد سالم احبيل…………………………………………………………………………………..1-21

2.  دعم الحكومة الليبية للنشاط الزراعي والرعوي في مدينة زليتن في العهد الملكي (1951- 1969م)

عمران مختار القدار………………………………………………………………………………………23- 47

3. واقع مهنة الخدمة الاجتماعية في تطوير العملية التعليمية من وجهة نظر الاخصائي الاجتماعي في المدارس الاعدادية

(دراسة ميدانية على مدارس التعليم الأساسي في نطاق بلدية أبوسليم)

نجاة عبد الله الغول………………………………………………………………………………………….49-73

4.تدويل حقوق الإنسان بين المفهوم والأساس

هند محمد المقصبي …………………………………………………………………………………………75- 99

  1. .تطبيقات قاعدة الخبر كالنظر أو لا؟ نفياً

عمر عبد السلام الصغير……………………………………………………………………………….101- 117

  1. .مستوى الإيثار لدى أعضاء هيئة تدريس العلوم التربوية والنفسية بالجامعة الأسمرية الإسلامية بزليتن

رحـــومة حسيـــن أبـــوكرحـــومة………………………………………………………………………119- 146

7. العقوبة المبررة في الميزان 

ايمان على مادى ……………………………………………………………………………………….147-156

8. مدى استخدام مهارات الاتصال لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية بترهونة

عبد الحميد الهمالي منصور……………………………………………………………………………157- 176

9. رفع أجهزة الإنعاش عن المريض (حُكما وتأصيلا)

أحمد الكميتى …………………………………………………………………………………………177- 187

10. فتح الذريعة شواهد شرعية ونماذج فقهية 

عمار علي عمار الجحيدري………………………………………………………………………….189- 206

11- صيانة حقوق الإنسان بين الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية

إسماعيل سالم اصميدة………………………………………………………………………………..207- 227

12- مهارات التواصل الفعال للكادر الطبي وعلاقتها بفعالية الخدمة المقدمة للمرضى

دراسة ميدانية على المرضى النزلاء في مستشفى زليتن المركزي

عيادة مسعود عقوب……………………………………………………………………………………229- 254

13- دور أساليب إدارة القاعة الدراسية للأستاذ الجامعي في تحصيل الطلاب

من وجهة نظر طالبات كلية التربية طرابلس

علي الهمالي أحمد……………………………………………………………………………………….255- 277