الدورة التدريبية مقدمة في برنامج التطبيقات الإحصائية spss-2016

المحاضر: د. عادل رمضان حيدر

أستاذ المحاسبة المساعد كلية الاقتصاد والتجارة

خلال الفترة من: 23 أغسطس إلى 07 سبتمبر 2016
عدد الساعات التدريبية: 18 ساعة

المكان: صالة الاجتماعات بالجامعة

زمن التنفيذ: 09-12 صباحا

تهدف الدورة إلى التعريف ببرنامج spss، وكيفية الاستفادة منه في وصف وتحليل البيانات؛ من خلال التدريب على بعض الاستخدامات كاختبار الفروض المتعلقة بالفروق والمقارنات الإحصائية، وكذلك اختبار العلاقة البسيطة بين مختلف المتغيرات. في نهاية الدورة يتوقع أن يكون عضو هيئة التدريس قادر اعلى التعامل مع المستوى الأول (إدخال- استخراج بيانات وصفية)، والمستوى الثاني من التطبيق (اختبار الفروق، وتحليل الارتباط)، ويكون مهيأ للتعامل مع المستوى الثالث من التطبيق (اختبار الفروق لأكثر من متغيرين، الانحدار البسيط والانحدار المتعدد، الانحدار المنطقي، وغيرها من الاختبارات).

أسماء الأساتذة المشاركين:

1-د. عادل امحمد منصور الشويرف                                 كلية الاقتصاد والتجارة

2-د.محمد مفتاح محمد الطرلي                                         كلية الاقتصاد والتجارة

3-أ. انتصار الهادي سالم الغويل                                        كلية الاقتصاد والتجارة

4-د. هشام جهاد محمد إبراهيم                                         كلية الموارد البحرية

5-د. علي يوسف سليمان عكاشة                                        كلية الموارد البحرية

6-أ. خالد سالم مفتاح الجفائري                                       كلية الهندسة

7-أ. عبدالخالق حسن محمد الدريوي                              كلية تقنية المعلومات

8-أ. سليمان عمر سليمان الحويمدي                                جامعة المرقب

9-أ. محمد علي عمر أبو رقيبة                                             كلية التربية

10-أ. أبوبكر ميلاد محمد التريكي                                      كلية التربية

برنامج الدورة

المحاضرة

الهدف

التدريب

المحاضرة الأولى

مقدمة

– التعريف بالتطبيق

– إعداد ورقة البيانات “العمل”

– أنواع المتغيرات وكيفية إعدادها

– إدخال البيانات

– استخدام بيانات لجميع أنواع المتغيرات”استبيان”

– استخدام البيانات المدخلة كتمرين لباقي المحاضرات

المحاضرة الثانية

البيانات الوصفية والرسوم البيانية

– البيانات الوصفية

* جداول التكرارات

* الوسط، الوسيط، التباين، وغيرها

* التوزيع الطبيعي

* درجة الاعتماد “الموثوقية”

– الرسوم البيانية

* رسم الأعمدة – رسم منحني-رسم مقطعي

– حساب المتوسط العام للردود على سؤال مقياس scale أو الوزن الرتبي

– حساب الوزن النسبي

– التعرف على الشروط العامة لإجراء الاختبارات

المحاضرة الثالثة

اختيار الحالات وتحويل البيانات

– اختبار حالات معينة

– إجراء عمليات حسابية

– إعادة ترميز البيانات “ترميز عكسي”

استخراج متغيرات بالمتوسط أو الوسيط لكافة الردود –عكس الإجابات- وغيرها

المحاضرة الرابعة

اختبار الفروق لنفس العينة “مكررة القياس”

Related Samples

– اختبار t للعينة المقترنة ” تجربة مكررة للعينة” (اختبار معلمي)

Paired Sample t-test

– اختبار ولكوكسن واختبار ساين (اختبار لا معلمي)

Wilcoxon & Sign Test

التأكد من الشروط الواجب توافرها لإجراء الاختبار المعلمي أو الانتقال للبديل لا معلمي

المحاضرة الخامسة

اختبار الفروق لعينة “مستقلة”

Independent Samples

– اختبار t لعينتين مختلفتين من المستجوبين (اختبار معلمي)

– اختبار مان وتني (اختبار لامعلمي)

-اختبار t للعينة الواحدة “نفس العينة نفس التجربة” (اختبار معلمي)

التأكد من الشروط الواجب توافرها لإجراء الاختبار المعلمي أو الانتقال للبديل لا معلمي

المحاضرة السادسة

اختبار العلاقة ودرجة الارتباط

– اختبار بييرسون (اختبار معلمي)

Pearson’s r test

– اختبار سبييرمان (اختبار لا معلمي)

Spearman’s test

– اختبار مربع كاي

Chi-Square test

التأكد من الشروط الواجب توافرها لإجراء الاختبار المعلمي أو الانتقال للبديل لا معلمي

 

 

يوليو 23, 2017

اترك تعليقاً