الدكتور أحمد عمر ارحومه أبو حجر

سيرة حياة ومسيرة عطاء

علم من أعلام ليبيا، وقامة من قاماتها، نجم سما في أفق الدراسات القرآنية، وبرز في العلوم الشرعية واللغوية، واسم عرفه أهلُ التفسير والحديث، وصوت أَلِفَته القاعات ورددت صداه المدرجات، وشخصية شَرُفت بها الندوات والمؤتمرات، ونالت أعلى المراتب والشهادات، أستاذ قدير، وعالم نحرير، علاّمة فهّامة، مشارك في عدة فنون، وكان لتلاميذه كالأب الحنون، معلم فاضل، محب مواصل، أفاد منه طلاب العلم وعشاق المعرفة، ونهل من معينه رواد الفكر والثقافة، درَّس وعلَّم وألَّف، وحاضر وناقش وأشرف، خاض غمار الإدارة وعانى شؤون المكاتب، وترأَس اللجان وتقلد المناصب، أُسندت إليه الكثير من المهام، فقام بها أحسن قيام.

يشهد كل من خالطه من أساتذته وزملائه وأصدقائه وطلبته على تواضعه الجم، وأدبه الرفيع، وحيائه البالغ، وصبره على مشاق التعليم وأخلاق المتعلمين، مع بشاشة دائمة، ونفور شديد من الذكر والشهرة.

إنه الدكتور

 أحمد عمر ارحومه أبو حجر

ولد عالمنا الجليل-حفظه الله- بمنطقة السبعة بمدينة زليتن سنة: 1943م، وتربى في أسرة كريمة عريقة مشهود لها بالعلم والصلاح والتدين.

مسيرته العلمية:

حرصت أسرة الشيخ -كما هي عادة أغلب العوائل بزليتن- على تعليمه القرآن الكريم فأتم حفظه بزاوية السبعة في سن مبكرة، وتلقى فيها كذلك مبادئ العلوم الشرعية، ثم التحق بالمعهد الأسمري في زاوية الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري، وتحصل منها على الشهادة الابتدائية سنة: 1960م ثم على الشهادة الثانوية سنة: 1965م.

التحق الشيخ أحمد بعد ذلك بالجامعة الإسلامية في مدينة البيضاء في شرق ليبيا، وانتظم في الدراسة بها فتحصل منها على الشهادة الجامعية من كلية أصول الدين بتقدير عام “ممتاز” عام: 1969م، واختِير- لتفوقه ونبوغه- معيداً بكلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالبيضاء سنة: 1971م.

ثم تاقت نفسه إلى مواصلة دراسته العليا فقصد أرض الكنانة والتحق بجامعة الأزهر قبلة طلاب العلم، وتحصل على الماجستير من كلية أصول الدين سنة: 1973م بتقدير عام “جيد جدا”.

تعذر حصول الشيخ على الدكتوراه من جامعة الأزهر بسبب خلافات سياسية نشبت بين النظامين الحاكمين في البلدين في ذلك الوقت، لكن بإصراره وعزيمته وصبره وجلده نال درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من جامعة طرابلس سنة: 1988م. وكان موضوع أطروحته: ” التفسير العلمي للقرآن في الميزان”.

ثم ترقّى في الدرجات العلمية فتحصل على درجة أستاذ مساعد بتاريخ: 1/9/1988م، وعلى درجة أستاذ مشارك عام: 1992م، وعلى درجة أستاذ عام: 2003م.

العمل الإداري والمهام التي كُلّف بها:

عمل الدكتور أحمد أبو حجر بعد تخرجه من الجامعة معيدا بكلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالبيضاء سنة: 1973م.

انتقل إلى العمل بجامعة طرابلس كلية التربية في العام الجامعي: 1979-1980م.

انتقل إلى العمل بالمعهد العالي لتكوين المعلمين بزليتن في العام الجامعي: 1990-1991م.

كلف الشيخ أحمد بعمادة كلية الآداب والتربية بزليتن بتاريخ: 28/8/1994م.

ولما أنشئت الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية في العام الجامعي: 1996-1997م انتقل إلى العمل بها وكان من المؤسسين لها، والمشاركين في إعداد مناهجها وهيكلها الإداري، والمشرفين على العملية التعليمية بها، وبقي فيها إلى إحالته على التقاعد بتاريخ: 1/7/2008م.

كلف بمهمة الأمين المساعد للشؤون العلمية بالجامعة الأسمرية بتاريخ 1/10/1996م. كما كلف بإدارة الدراسات العليا بالجامعة الأسمرية اعتباراً من: 2004م.

مثّل الشيخ أحمد الجامعة الأسمرية في عدة لقاءات ومؤتمرات في الداخل والخارج، وشارك في لجان استجلاب الأساتذة المغتربين، وفي الزيارات العلمية، وإبرام عقود التوأمة والتعاون مع الجامعات المناظرة في الدول العربية والإسلامية.

وكان في طليعة مستقبلي الوفود والعلماء والمشايخ والشخصيات العالمية التي تشرفت الجامعة باستضافتهم لإلقاء المحاضرات، أو للمشاركة في الندوات والمؤتمرات التي أقامتها.

جهوده التدريسية والتعليمية:

أمضى الدكتور أحمد أبو حجر ما يزيد على أربعين عاما في مجال التدريس فعمل أستاذا متعاونا في عدد من الجامعات الليبية منها:

  • كلية الدعوة الإسلامية طرابلس (الدراسات العليا: تدريسا وإشرافا ومناقشة)
  • كلية التربية بمدينة بني وليد 1992-1996م (الدراسة الجامعية)
  • كلية الآداب بمدينة الخمس (الدراسات العليا: تدريسا وإشرافا ومناقشة)
  • كلية الآداب بمدينة مصراتة (الدراسة الجامعية)
  • أشرف على رسائل الماجستير في كلية الدعوة الإسلامية وكلية التربية- الزاوية، وكلية الآداب-طرابلس، وكلية الآداب-الخمس والجامعة الأسمرية.
  • ناقش كثيرا من رسائل الماجستير والدكتوراه في هذه الكليات وفي كلية الآداب جامعة عمر المختار بالبيضاء، أكاديمية الدراسات العليا فرع مصراتة : إشرافا ومناقشة.
  • ولا يزال العطاء مستمرا، حيث يتعاون الدكتور حالياً مع عدة جامعات تدريسا وإشرافا ومناقشة، إلى جانب الدروس العلمية في بعض المساجد ومراكز تدريس العلوم الشرعية.

المؤلفات والبحوث العلمية:

  • شارك في إعداد كتاب: (معاني القرآن) مع مجموعة من الأساتذة-نشر: جمعية الدعوة الإسلامية-طرابلس.
  • (التفسير العلمي للقرآن في الميزان) رسالة الدكتوراه.
  • مقرر دراسي (التفسير القرآني) للسنة الثانية والثالثة شعبة العلوم الشرعية.
  • له عدة بحوث منشورة في مجلتي كلية الدعوة ومجلة العلوم الإنسانية.
  • شارك في تقويم كثير من بحوث الترقية لأعضاء هيأة التدريس في جامعات ليبيا .
  • شارك في المواسم الثقافية الرمضانية التي أقامتها الجامعة الأسمرية.

 

يونيو 8, 2017

  • يعتر الدكتور أحمد عمر أبوحجر من أعلام ليبيا ولكن للأسف الشديد لم يأخد حقه في نشر جهوده العلمية على الاعلام بينما نجد أنصاف متعلمين في مجاله وفي مجالات أخرى هي التي تهيمن بالدعاية على الساحة الاعلامية ولا يعرف أهل الوطن علماءهم ورجال نهضتهم.

  • تحية طيبة وبعد دكتورنا العزيز
    اتمنى الحصول على نسخة الكترونية من بحث الدكتوراه الخاص بكم والذي يحمل عنوان (التفسير العلمي للقرآن في الميزان)
    لتعميم المعرفة والفائدة ولما لبحثكم من قيمة عظيمة
    البريد الاكتروني hanijouda@gmail.com

    دمتم ودام عطائكم

  • السلام عليكم
    هل بالامكان الحصول على نسخة من كتاب الدكتور أحمد أبو حجر
    التفسير العلمي للقرآن في الميزان
    مع خالص شكري

  • اترك تعليقاً